تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 "الصادرات السعودية" تشارك في معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع

calendar 13/02/2024

 

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" في معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع والمقام في بغداد من 12 وحتى 14 فبراير 2024م برعاية دولة رئيس الوزراء العراقي السيد محمد شايع السوداني ووزارة الكهرباء العراقية؛ بهدف تعزيز التعاون مع الشركات الاستثمارية المتخصصة في مجال الطاقة في السوق العراقي، إذ يعدّ المعرض مدخلًا مباشرًا إلى سوق الطاقة العراقي وفرصة للقاء المسؤولين وأصحاب القرار العراقيين من عدة قطاعات.

 

كما وتسعى الهيئة من خلال هذه المشاركات إلى خلق المزيد من الفرص في سبيل تمكين ودعم المصدّرين السعوديين لتيسير وصول منتجاتهم وخدماتهم للأسواق الإقليمية والدولية. وذلك سعيًا لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 الرامية إلى تنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني من خلال تعزيز مكانة المنتجات والخدمات السعودية وفق أعلى معايير الموثوقية والتميز، مما يدعم توجيه القوة الشرائية نحوها وصولًا إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي إلى 50% بحلول عام 2030.

 

تجدر الإشارة إلى أن السوق العراقي يعدّ أحد أكبر الأسواق التصديرية الواعدة والمستهدفة، إذ بلغت صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية إلى جمهورية العراق خلال السنوات الخمس الماضية (2018- حتى الربع الثالث من عام 2023) ما قيمته 18.17 مليار ريال. ومن ضمن جهود المملكة لزيادة الصادرات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، المشاركة في يناير المنصرم كدولة ضيف الشرف في معرض بغداد الدولي بدورته الـ 47 وبرعاية ماسية للحدث، حيث حققت المشاركة عددًا من النتائج الإيجابية تمثلت أبرزها في توقيع 75 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الشركات السعودية ونظيراتها من الشركات العراقية. بالإضافة إلى تحقيق عدد من المنجزات لدعم الصادرات غير النفطية من السلع والخدمات كإدراج أكثر من 500 منتج سعودي في متاجر التجزئة والمنصات الرقمية العراقية. إذ تعدّ المشاركة السعودية بمعرض بغداد الدولي من أكبر وأضخم المشاركات في جمهورية العراق والتي تلتها المشاركة بمعرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع وستتبعها العديد من المشاركات والمبادرات ذات القيمة العالية والفوائد المرجوة.

​ 



أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة