You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
تُعنى هيئة تنمية الصادرات السعودية برفع الوعي وتنمية المعرفة حول التصدير وخطواته وإجراءاته، ومن المعلومات التي تهم المصدّر الاتفاقيات التجارية للمملكة العربية السعودية. لذا تقدم أدناه للمصدّرين السعوديين معلومات توضيحية مختصرة عن الاتفاقيات التجارية للمملكة العربية السعودية الدولية والإقليمية والثنائية بلغة سهلة ميسرة لكي يستفيد المصدرين السعوديين من امتيازاتها والفرص المتاحة فيها.

اسئلة عامة

ما معنى الاتفاقيات التجارية وماهي أهم أهدافها؟

الاتفاقيات التجارية هي اتفاقيات تعقدها الدول (أو تنضم إليها) مع التجمعات الاقتصادية والتجارية ذات العلاقة على المستوى الدولي أو الإقليمي. كما يمكن أن تكون الاتفاقيات مع دول أخرى وفق التزامات أكثر مرونة من الالتزامات التي التزمت بها الدول مع المنظمات الدولية أو الإقليمية وتسمى هذه الاتفاقيات في هذه الحالة اتفاقيات تجارة حرة ثنائية (Free Trade Agreements (FTA . وتهدف هذه الاتفاقيات التجارية في عمومها إلى تحرير التجارة بين الأطراف الموقعة عليها بما يؤدي إلى زيادة حجم التجارة البينية بينهم، وزيادة معدلات الاستثمار البينية. كما قد تهدف الاتفاقيات التجارية الى تحقيق أهداف سياسية وأمنية.

ماهي أنواع الاتفاقيات التجارية للمملكة؟

  • اتفاقيات تجارية دولية (عضوية منظمة التجارة العالمية).

  • اتفاقيات تجارية إقليمية:

  1. الاتفاقية الاق​تصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

  2. اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية (وما نتج عنها من إقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى).

  • اتفاقيات تجارية ثنائية:

  1. مع سنغافورة​.

  2. مع دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (دول الأفتا).

ماذا تعني اتفاقية التجارة الحرة FTA) Free Trade Agreement)؟

هي اتفاقية تجارية بين دولة وأخرى أو بين دولة وتجمّع اقتصادي وتهدف إلى زيادة التجارة البينية بين الأطراف الموقعّة عليها من خلال إلغاء الرسوم الجمركية على (كل أو معظم) صادرات كل طرف وكذلك الاتفاق على الحد من العوائق غير الجمركية وفق تنظيم متفق عليه وتطبقه كل الأطراف.

لماذا تحرص المملكة على توقيع مثل هذه الاتفاقيات التجارية؟

 تحرص المملكة على توقيع مثل هذه الاتفاقيات التجارية لزيادة حجم تجارتها الدولية مما يؤدي الى انتعاش وتعزيز اقتصادها وبالتالي تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

الاتفاقيات

اتفاقيات تجارية دولية

اتفاقيات تجارية إقليمية

اتفاقيات تجارية ثنائية