You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.

هناك مستندات يحتاج المصدّرون تقديمها للعديد من الجهات المعنية مثل الجمارك السعودية، والجمارك الأجنبية، والمستورد ...إلخ لإتمام عمليات التصدير. تجدر الإشارة إلى أنه من المهم، من وقت إلى آخر، أن يتحقق المصدرون من الجهات المعنية المختصة ما إذا كان هناك مستندات إضافية مطلوبة أو تغيرات في إجراءاتها.

منصة فسح

هي منصة إلكترونية مشتركة أُطلقت لخدمة المستوردين والمصدرين. تمكّن فسح المصدرين والمخلصين الجمركيين من تقديم البيانات والوثائق التجارية المتعلقة بالتصدير إلكترونياً، مما يسهّل إنهاء إجراءات الفسح دون الحاجة لمراجعة الجهات المسؤولة. 

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

يقدم الموقع العديد من الخدمات الإلكترونية لمصدري المنتجات الكهربائية ومواد البناء. يمكن للمصدّر الحصول على علامة الجودة وشهادة المطابقة عن طريق الموقع. ​​​​​​

الهيئة العامة للغذاء والدواء

يقدم الموقع العديد من الخدمات الإلكترونية لمصدري الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل.  كما يوفر العديد من الأدلة الإرشادية لطرق الحصول على المستندات الهامة للمصدرين، مثل: شهادة صلاحية التصدير

الجمارك السعودية

 
 

يمكن للمصدر الحصول رمز المنسق عن طريق محرك الب​حث في موقع الجمارك السعودية. كما يقدم الموقع العديد من الخدمات والمعلومات، مثل: التخليص الجمركي، والبيان الجمركي، وقائمة سلع التصدير المقيدة. ​​

وزارة الطاقة و الصناعة والثروة المعدنية

على المصدّر في مجال المنتجات المعدنية والبترولية أن يتعامل مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية من أجل إصدار رخصة تصدير حسب متطلبات إجراءات التصدير.

وزارة الداخلية

ينبغي للمصدّر التعامل مع وزارة الداخلية للحصول على إذن بتصدير البضائع الخطرة مثل المواد الكيميائية، أو المواد القابلة للاشتعال.

وزارة البيئة و المياه والزراعة

على المصدر الراغب في تصدير المنتجات الحية أو الحيوانية، أن يتعامل مع وزارة الزراعة للحصول على  البطاقة الصحة البيطرية كمتطلب لاستكمال إجراءات التصدير.

وزارة التجارة والاستثمار

يمكن للمصدّر التقدم بطلب الحصول على شهادة المنشأ من موقع الوزارة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم  وكالة التجارة الخارجية بالوزارة في تنمية التجارة الخارجية للمملكة وتفعيل اتفاقيات التجارة الحرة مع الدول الأخرى بما فيه مصلحة المملكة. كما تقوم الوكالة بمساعدة المصدرين وحل مشاكلهم والشكاوى المرفوعة ضد صادراتهم والإجابة على جميع استفساراتهم المتعلقة بالتجارة الخارجية.

 

يمكنك الاستفسار عن الرمز المنسق من خلال موقع الوزارة.

مجلس الغرف السعودية

على المصدّر أن يتعامل مع الغرفة التجارية للتصديق على بعض مستندات التصدير، مثل: الفاتورة التجارية، وقائمة التعبئة أو أي وثيقة أخرى يلزم تصديقها.