تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الأتفاقيات التجارية للملكة

أسئلة عامة

الاتفاقيات التجارية هي اتفاقيات تعقدها الدول (أو تنضم إليها) مع التجمعات الاقتصادية والتجارية ذات العلاقة على المستوى الدولي أو الإقليمي. كما يمكن أن تكون الاتفاقيات مع دول أخرى وفق التزامات أكثر مرونة من الالتزامات التي التزمت بها الدول مع المنظمات الدولية أو الإقليمية وتسمى هذه الاتفاقيات في هذه الحالة اتفاقيات تجارة حرة ثنائية (Free Trade Agreements (FTA . وتهدف هذه الاتفاقيات التجارية في عمومها إلى تحرير التجارة بين الأطراف الموقعة عليها بما يؤدي إلى زيادة حجم التجارة البينية بينهم، وزيادة معدلات الاستثمار البينية. كما قد تهدف الاتفاقيات التجارية الى تحقيق أهداف سياسية وأمنية.

  • اتفاقيات تجارية دولية (عضوية منظمة التجارة العالمية).

  • اتفاقيات تجارية إقليمية:

  1. الاتفاقية الاق​تصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

  2. اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية (وما نتج عنها من إقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى).

  • اتفاقيات تجارية ثنائية:

  1. مع سنغافورة​.

  2. مع دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (دول الأفتا).

هي اتفاقية تجارية بين دولة وأخرى أو بين دولة وتجمّع اقتصادي وتهدف إلى زيادة التجارة البينية بين الأطراف الموقعّة عليها من خلال إلغاء الرسوم الجمركية على (كل أو معظم) صادرات كل طرف وكذلك الاتفاق على الحد من العوائق غير الجمركية وفق تنظيم متفق عليه وتطبقه كل الأطراف.
 تحرص المملكة على توقيع مثل هذه الاتفاقيات التجارية لزيادة حجم تجارتها الدولية مما يؤدي الى انتعاش وتعزيز اقتصادها وبالتالي تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.