تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

 )الصادرات السعودية) تختتم (البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين) في الخبر

calendar 20/06/2019

 

أكثر من مائة منشأة استفادوا من البرنامج منذ إقامته العام الماضي

 

اختتمت هيئة تنمية الصادرات السعودية (الصادرات السعودية) اليوم في مدينة الخبر (البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين) الذي يعد برنامج تدريبي يغطي كافة الجوانب الأساسية للتصدير. يأتي هذا البرنامج ضمن جهود (الصادرات السعودية) المستمرة لتطوير وتقييم المصدرين لرفع مستوى المعرفة التصديرية للمنشآت السعودية، وتطوير قدراتها لرفع جاهزيتها التصديرية، وفقًا لأفضل الممارسات العالمية وذلك عن طريق البرامج التدريبية الحديثة، وورش العمل المتطورة. أقيم البرنامج على مدى خمسة أيام متتالية بواقع ست ساعات يومياً من الأحد وحتى الخميس 16-20 يونيو2019م الموافق 13-17 شوال1440 هـ بحضور اثنين وثلاثين متدرب ومتدربة من منشآت وطنية مختلفة.

 

تم تطوير محاور البرنامج الأساسي ليتم التركيز على جانب المهارات الرئيسية بحسب الإطار المعرفي للتصدير، حيث استفاد المتدربون من عدة ورش تخصصية صُممت بعناية لتنمية معرفتهم ورفع مهاراتهم في مجال التصدير قدمها لهم عدد من المدربين المتخصصين في مجالات مثل التسويق الدولي حيث تم تعريفهم بالتسويق في النطاق الدولي والمزيج التسويقي بما في ذلك تصميم المنتجات الدولية وخطوات تقديم السلع في الاسواق الدولية. وكذلك تطبيقات أبحاث الأسواق بتعريفهم بخطوات أبحاث السوق المكتبي والميداني لتحليل الأسواق المستهدفة. بالإضافة إلى معرفة مهارات وأدوات البيع حيث تم تسليط الضوء على طرق وأدوات الترويج ومهارات البيع الدولي وأساليب التفاوض وأكثرها عملية في بيئة الأعمال الدولية. كما اكتسب المتدربين خبرات حول التسعير الدولي وطرق الدفع الدولية، وخدمات التمويل والضمان والحلول التأمينية، وإجراءات التصدير عبر المنافذ البرية والجوية والموانئ البحرية ووسائل النقل والخدمات اللوجستية. وختاماً أعدّ المتدربون مسودة لخطة التصدير تطبيقاً لما تعلموه في البرنامج.

 

الجدير بالذكر أن (البرنامج الأساسي لتطوير المصدرين) أقيم العام الماضي أربعة مرات بعدد من مدن المملكة، ومن المقرر الاستمرار  بإقامته هذا العام أيضاً علماً أنه استفاد من البرنامج منذ إقامته أكثر من 100 منشأة من مختلف مناطق المملكة. هذا وتوظف "الصادرات السعودية" كافة إمكاناتها نحو تحسين كفاءة البيئة التصديرية وتذليل المعوقات التي قد يواجهها المصدرون ورفع المعرفة بممارسات التصدير وتنمية الكفاءات البشرية في مجال التصدير. كما تعمل على رفع الجاهزية التصديرية للمنشآت المستهدفة من خلال خدمات تقييم جاهزية التصدير والاستشارات لتحسين القدرات التصديرية للمنشآت المستهدفة. وتعمل "الصادرات السعودية " أيضا على تسهيل إيجاد الفرص والأسواق التصديرية الملائمة للمنشآت وذلك بإعداد أدلة النفاذ إلى الأسواق ودراسات الأسواق حسب الطلب. وتساهم "الصادرات السعودية" في ظهور المنتجات السعودية أمام الفئات المستهدفة عن طريق المشاركة في المعارض الدولية. كما تقدم "الصادرات السعودية" خدمة تيسير ربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية على هامش المعارض الدولية. ويأتي عمل "الصادرات السعودية" ترجمة لرؤية المملكة 2030م، وتلبية لتطلعات القيادة الرشيدة نحو تنمية الصادرات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد الوطني.​


أخبار ذات صلة
لا يوجد أخبار ذات صلة