You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة 

عن الصادرات السعودية

ماهي هيئة تنمية الصادرات السعودية؟

هي هيئة حكومية مستقلة صدر قرار تأسيسها بقرار مجلس الوزراء رقم 259 وتاريخ 7/8/1428هـ، وتعنى بالانفتاح على الأسواق العالمية؛ وتوظيف كافة إمكاناتها الاقتصادية؛ لتشجيع المنتجات السعودية للمنافسة في الأسواق الدولية؛ والرفع من مستوى جودتها التنافسية؛ تلبيةً لمتطلبات المرحلة. للمزيد اضغط هنا.

 

ماهي الفئة المستهدفة من قبل هيئة تنمية الصادرات السعودية؟

تستهدف الهيئة جميع المنشآت الصناعية والخدمية المصدرة وغير المصدرة وتقدم لهم مجموعة من الخدمات سعياً للانفتاح على الأسواق الدولية وتنمية الصادرات غير النفطية.

 

ما هو الدور الذي تتبناه الهيئة لتنمية الصادرات السعودية غير النفطية؟

تهدف هيئة تنمية الصادرات السعودية إلى تنمية الصادرات السعودية غير النفطية وتتطلع إلى تفعيل هذه الرؤية بما يتماشى مع رؤية 2030 ​عن طريق القيام بستة أدوار رئيسة تشجع منظومة التصدير السعودية، وهي:

 

  1. المساهمة في وضع استراتيجيات وسياسات التصدير
  2. المساندة في حل معوقات التصدير
  3. تطوير  قدرات المصدرين
  4. ترويج الصادرات السعودية
  5. توفير المعلومات المتعلقة بالتصدير
  6. تقديم المشورة للمصدرين​

 

للتعرف على المزيد حول الهيئة  اضغط هنا

​ 

ما هو دور الهيئة في برنامج التحول الوطني و تحقيق رؤية 2030 ؟

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية "الصادرات السعودية" في   برنامج التحول الوطني لضمان توافق الاستراتيجية الخاصة بها مع  مع رؤية المملكة 2030 م، لتجعل من الصادرات غير النفطية رافداً رئيساً يسهم في تحقيق الرؤية الطموحة، بناءً على معطيات ومؤشرات تولت الهيئة دراستها بشكل دقيق واستندت عليها في رسم ملامح الخطة.​​

ما هي الأهداف والمؤشرات الإستراتيجية التي تطمح الصادرات السعودية إلى تحقيقها في 2020 لضمان تحقيق رؤية 2030 ؟

تساهم "الصادرات السعودية" في ثلاثة أهداف استراتيجية تعنى بشؤون الصادرات غير النفطية في برنامج التحول الوطني، تمثلت في:  1. زيادة صادرات السلع غير النفطية بنسبة 80% تقريباً
2. تعزيز القدرات والبنية التحتية والإجراءات الخاصة بالمصدرين، إذ تستهدف رفع أعداد المصدرين السعوديين بنسبة 5% سنوياً، مع تقليص متوسط الوقت المطلوب لعملية التصدير بنسبة 50%
3. تعزيز إمكانية الوصول إلى السوق والترويج في الأسواق الاستراتيجية عبر مؤشر أداء موازنة التجارة غير النفطية مع الشركاء التجاريين.​

ما هي المبادرات الخاصة بالصادرات السعودية التي تم إعتمادها في برنامج التحول الوطني؟

تعمل "الصادرات السعودية" على تفعيل مبادرات استراتيجية تبعا لبرنامج التحول الوطني و تشمل مبادرات ذات زخم بالتعاون مع وزارة الاقتصاد و التخطيط بالإضافة إلى عدد من المبادرات ذات المكاسب السريعة. و هذه المبادرات هي:
1. تهيئة منطقة حرة لجذب الصناعات الموجهة للتصدير
2. تبسيط وأتمتة عمليات التصدير والاستيراد وتمكين بيئة الصادرات
3. تحسين الخدمات الحالية المقدمة لترويج منتجات المصدرين
4. تدريب وتطوير المنشآت السعودية لرفع قدرتها التصديرية
5. تطوير التدريب الإلكتروني والتدريب عن بعد لرفع قدرات المصدرين
6. تطوير الخدمات الاستشارية والارشادية للمصدرين
7. تطوير التقييم التفصيلي لقدرات المنشآت السعودية على التصدير
8. الترويج الالكتروني للمصدرين ومنتجاتهم
 9. تحسين ترتيب المملكة في مؤشر "صنع في السعودية"
 10. تعزيز الصادرات للوصول إلى الأسواق الدولية​

تطوير المصدرين

لدي منشأة وأرغب في التصدير، كيف أستطيع تهيئة منشأتي للتصدير؟

هناك عدة قنوات تقدمها الصادرات السعودية لخدمة الراغبين في مجال التصدير، مثل التقييم الذاتي لجاهزية التصدير، والذي يختبر مدى جاهزية المنشأة للشروع في عملية التصدير، كما أن الهيئة تقدم مجموعة من ورش العمل لتطوير المصدرين، فضلاً على ذلك أصدرت الهيئة دليل التصدير​ ليكون بمثابة مرجع إرشادي للمصدرين لكافة خطوات وإجراءات التصدير في المملكة العربية السعودية. 

 

هل أستطيع المشاركة في التقييم الذاتي لجاهزية المنشأة للتصدير؟

إذا كان لديك منشأة وترغب في التصدير، أو سبق وقمت بالتصدير فبإمكانك المشاركة في التقييم الذاتي لتقييم مدى جاهزية منشأتك للتصدير. كل ما عليك القيام به هو تسجيل منشأتك​ في موقع الصادرات السعودية ، ثم المشاركة في التقييم.  

 

كيف يخدمني التقييم الذاتي لجاهزية التصدير؟

إذا كان لديك منشأة وترغب في التصدير، أو سبق لك أن قمت بالتصدير، فإن هذا التقييم بمثابة أداة سهلة ستساعدك على التعرف على نقاط الضعف والقوة، من خلال 16 سؤال يتم طرحها عليك، وتقدم لك مجموعة من التوصيات بناءاً على مستوى التقييم الذي حصلت عليه، بما يساهم في تحسين مستوى جاهزية منشأتك للتصدير، علماً أنه لاينبغي الاعتماد على النتائج في اتخاذ أي قرار بالتصدير دون استشارة مختص.

 

هل هناك متطلبات خاصة للمشاركة في التقييم الذاتي لجاهزية المنشأة للتصدير؟

ليس هناك متطلبات خاصة، سوى إتمام عملية تسجيل المنشأة لدى الموقع الالكتروني للصادرات السعودية. ويمكن التسجيل من هنا

 

هل يمكنني القيام بتقييم جاهزية منشأتي أكثر من مرة؟

نعم, فالهدف من التقييم هو تقديم المساعدة و لا تعتبر النتيجة نهائية أو يمكن الاستناد عليها لاتخاذ أي قرار خاص بالتصدير.  

 

هل هناك ورش عمل لتطوير المصدرين ومتى تعقد وأين؟

تقدم الهيئة مجموعة من البرامج التدريبية لتطوير المصدرين، يتم عقدها على فترات مختلفة من العام وفي مناطق مختلفة من المملكة.

عند تسجيل منشأتك سيصلك بريد الكتروني عند طرح ورش العمل الجديدة. كما يمكنكم الاطلاع على اخر ورش العمل عبر صفحة الفعاليات في الموقع الالكتروني هنا.

 

من المستفيدين من ورش العمل؟

تستهدف ورش العمل التي تنظمها الصادرات السعودية المصدرين والمصدرين المحتملين، وذلك سعياً إلى تنمية مهارات وخبرات أصحاب الأعمال في مجال التصدير.

 

هل يشترط تسجيل منشأتي لحضور الورشة؟

نعم، لتتمكن من التسجيل في ورش العمل يشترط عليك تسجيل منشأتك في الموقع الالكتروني للصادرات السعودية من هنا​

 

قمت بتسجيل منشأتي، ماهي الخطوة القادمة للتسجيل في ورش العمل؟

عند تسجيل الدخول، اذهب إلى لوحة المستخدم و اختر فعاليات جديدة، ثم قمّ باختيار ورشة العمل و إرسال الطلب. عند إرسالك للطلب سيصلك بريد إلكتروني بالقبول أو الرفض. كما يمكنك زيارة صفحة "فعالياتي" لمعرفة حالة الطلب. ​

 

هل هناك رسوم معينة للتسجيل في ورش العمل؟

حالياً لا يتطلب التسجيل في ورش العمل أي رسوم، حيث أن جميع ورش العمل مجانية. 

 

تسويق الصادرات

أواجه صعوبات في معرفة وتحديد الأسواق المستهدفة وكذلك ايجاد العملاء في الخارج ؟

تقدم الهيئة خدمة تطوير الأعمال كأحد المبادرات التي تعنى بتشجيع المنشآت الصناعية والخدمية لفتح أسواق جديدة لها وإيجاد عملاء محتملين جدد لتصدير منتجاتها وخدماتها. حيث يقوم فريق العمل بالهيئة بمساندة المنشآت والشركات في البحث عن مستوردين محتملين وربطهم بحيث تتمكن الشركة من تسويق وعرض منتجاتها والتفاوض لإتمام عملية التصدير. للتعرف على المزيد حول خدمات تطوير الأعمال نسعد بتواصلكم معنا يرجى التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي:  BD@saudiexports.sa

ماهي الخدمات المقدمة من الصادرات السعودية عند المشاركة في البعثات التجارية؟

​تقدِّم الصادرات السعودية للجهات المشاركة في البعثات التجارية الخدمات التالية:

1- ترتيب عقد اجتماعات مطابقة الأعمال بين المصدرين السعوديين والمشترين المحتملين.
2- توفير صفحة تعريفية خاصة لكل شركة مشاركة في الوفد في الكتيب الخاص بالبعثة.
3- تقديم كتيب تعريفي بالدول التي تتم زيارتها.

كيف يمكنني التسجيل في البعثات التجارية؟

​يمكنك التسجيل إلكترونيًا من هنا​، وتتطلب عملية  التسجيل إدخال  رقم السجل التجاري أو الترخيص الصناعي الخاص بمنشأتك والمكون من عشرة أرقام.

أود معرفة جدول أعمال البعثات التجارية؟

​لكل بعثة تجارية جدول أعمال خاص بها،  ويمكنك الاطلاع إلكترونيًا على جدول الأعمال الخاص بالبعثة عند التسجيل فيها.​

هل بإمكاني إحضار عينات من المنتج عند المشاركة في البعثات التجارية؟

​نعم بإمكانك إحضار عينات خاصة بمنتجاتك بهدف تسويقها للمشاركين في لقاءات مطابقة الأعمال، وعليك التنسيق مع المنظمين للبعثة بعد التسجيل لمعرفة عدد المنتجات المسموح المشاركة بها؛ وذلك لأن المساحة المخصصة للعرض عادةً ما تكون صغيرة.​

متى يغلق التسجيل في البعثة التجارية؟

​عادةً مايتم إغلاق التسجيل قبل بدء البعثة التجارية بشهرين. ​

هل رسوم التسجيل في البعثات التجارية تشمل السكن والطيران؟

رسوم التسجيل التي يتم دفعها كأحد متطلبات المشاركة في البعثات التجارية لا تشمل ثمن السكن والطيران. ​

ماهي ضوابط المشاركة في البعثات التجارية؟

1-أن يكون المنتج الذي ستشارك به المنشأة منتج سعودي.
2- أن يكون المنتج متوافق مع القطاعات المستهدفة في البعثة.
3- أن لا يكون المنتج ممنوع من التصدير.
4- أن لا يكون عليه التزامات مالية للصادرات السعودية.​​

أود الحصول على قائمة البعثات التجارية التي تشارك فيها الصادرات السعودية؟

​تنظم الصادرات السعودية عددًا من البعثات التجارية في عدد من الأسواق المستهدفة للتصدير،  وتتيح الفرصة لجميع المنشآت السعودية للمشاركة معها، وبإمكانك الاطلاع على قائمة البعثات التجارية من هنا​.​​

لدي منشأة صناعية، وأرغب في تسويق منتجاتها للأسواق الدولية، ما هي الخدمات المقدمة من الهيئة للمساندة في ذلك؟

تقدم الهيئة خدمة المشاركة في المعارض الدولية لجميع المنشئات الصناعية والشركات الخدمية في المملكة حيث تعد الهيئة خطة سنوية للمشاركة في معارض دولية متنوعة من شأنها أن تكون منصة مناسبة لترويج المنتجات السعودية وإبراز جودتها، إذ يتم استقطاب الشركات السعودية للمشاركة معها ويتم من خلالها تقديم مجموعة من الخدمات والتسهيلات مثل: توفير مساحة خاصة لكل مصنع مشارك، وتصميم الجناح العام للصناعات السعودية، ويتم شحن العينات أيضاً، وغيرها من الخدمات.

 

أود الحصول على قائمة المعارض التي تشارك فيها الهيئة؟

تنظم الصادرات السعودية جناحاً للمملكة في عددٍ من المعارض الدولية من قطاعات مختلفة سنوياً، وتتيح الفرصة لجميع المصانع السعودية للمشاركة معها في الجناح وتسويق منتجاتها، وذلك حسب نوع القطاع.  وبإمكانك الاطلاع على قائمة المعارض من هنا.​

 

كيف تستفيد المنشآت الصغيرة والمتوسطة عند المشاركة مع الهيئة في المعارض الدولية؟

يعد ترويج الصادرات السعودية من خلال المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة أحد أهم الخدمات التي تقدمها هيئة تنمية الصادرات السعودية للمنشآت الصناعية السعودية الصغيرة والمتوسطة منها خصوصاً، وذلك هدفاً إلى:​

  1. إيجاد منصة للمصدّرين السعوديين لعرض منتجاتهم في المعارض الدولية المتخصصة.
  2. وسيلة لفتح أسواق محتملة للتصدير.
  3. التواصل مع العملاء الحاليين والعملاء المتوقعين.
  4. فهم المتطلبات الخاصة بالعملاء بما يساعدهم على تطوير منتجاتهم وخدماتهم.
  5. إتاحة الفرصة للتعرف على المنافسين والمنتجات المختلفة مما يساعدهم على تطوير قدرتهم التنافسية.

 

هل تقدم الهيئة خدمات للمصانع السعودية المشاركة معها بالمعارض الدولية؟

تقدم الهيئة للجهات المشاركة في المعارض الدولية الخدمات التالية:​

  • توفير المساحة للجهة المنظمة.
  • بناء الجناح الخاص بالشركة ضمن جناح المملكة العربية السعودية.
  • شحن العينات الخاصة بالجهة المشاركة إلى الجناح الخاص بالشركة.
  • توفير خدمات الترجمة للشركات المشاركة ضمن الجناح السعودي.
  • طباعة اللوحات الإعلانية للجهة المشاركة داخل الجناح المخصص لها.
  • التسويق داخل مركز المعارض للجناح السعودي والمنتجات السعودية.
  • توفير وسائل إضافية مثل (شاشة للعرض – ثلاجة تبريد وتجميد – ستاند زجاجي لعرض المنتجات، خدمات الترجمة).

 

هل هناك مقابل مالي على المنشآت المشاركة لقاء المشاركة في المعارض الدولية؟

نعم، هناك مقابل مالي شبه رمزي على المنشآت المشاركة في المعارض الدولية من مبدأ جدية المشاركة، حيث لا تغطي تكاليف المشاركة ولكن لضمان جاهزية المشاركين للاستفادة القصوى من فرص المشاركة في المعارض والعمل على تطوير عمليات التصدير لمنتجاتهم.

 

كيف أستطيع معرفة المعارض التي ستشارك فيها الصادرات السعودية؟

بإمكانكم متابعة جديد المعارض المعلنة عن طريق صفحة الفعاليات من هنا​

 

كيف يتم تقديم طلب المشاركة بالمعارض الدولية التي تشارك فيها الهيئة؟

يمكنكم المشاركة في أي معرض دولي تشارك فيه الصادرات السعودية، وذلك من خلال تسجيلكم بموقع الهيئة عبر أيقونة تسجيل المنشآت، ومن ثم اختيار المعرض الذي ترغبون بالمشاركة فيه وفق نوع القطاع الخاص بمنشأتك. كما يمكنكم التواصل مع فريق المعارض من خلال البريد الالكتروني events@saudiexports.sa

 

ما هي المتطلبات التي يتوجب توفرها بالجهة الراغبة بالمشاركة في المعارض الدولية؟

 
1- أن يكون المنتج الذي ستشارك به منتج سعودي.
2- أن يكون المنتج متوافق مع قطاع المعرض.
3- أن لا يكون المنتج ممنوع من التصدير.
4- أن لا يكون عليه التزامات مالية للصادرات السعودية.

 

هل يحق للشركة تحديد المساحة الخاصة بها في جناح المملكة بالمعرض؟

جميع المساحات محددة مسبقاً من قبل إدارة المعارض بالصادرات السعودية، ويحق للشركة اختيار ما تراه مناسب حسب المساحات المحددة من قبل الهيئة علما ام الأولوية لاختيار المكان المناسب حسب الأسبقية.

 

لدي فكرة منتج؟ هل يمكنني المشاركة به في أجنحة المملكة التي تنظمها الهيئة في المعارض الدولية؟

تتطلب المشاركة في أجنحة المملكة التي تنظمها الهيئة في المعارض الدولية، أن يكون المنتج قد تم تصنيعه وبصورته النهائية، كما يجب إصدار شهادة المنشأ الخاصة به.

 

هل يحق للمصنع المشاركة مع الهيئة بأكثر من معرض خلال العام؟

نعم يحق لجميع المصانع المشاركة في أكثر من معرض بالعام الواحد إذا كان المعرض متوافق مع نوع قطاع المنشأة، والأولوية للتسجيل المبكر.

 

هل يحق للمستثمر الأجنبي الذي يملك مصنع في السعودية أن يستفيد من خدمات الصادرات السعودية؟

الصادرات السعودية ​تشجع أي منتج وطني نحو عملية التصدير مهما كانت جنسية مالك المصنع.

 

هل يحق للجهة المشاركة بيع منتجاتها أثناء المعرض؟

طبيعة المعارض التي تشارك بها الهيئة معارض دولية متخصصة ولا يحق للجهة المشاركة بيع منتجاتها أثناء المعرض، لكن يمكنها عرض منتجاتها وتسويقها للزوار والمهتمين، والتواصل معهم بعد المعرض لعقد صفقات البيع.

 

هل تنظم الصادرات السعودية جناحًا للمملكة في معارض داخل السعودية؟

 تشارك الصادرات السعودية  بجناح  في معارض ذات علاقة داخل السعودية بهدف التعريف بخدماتها والترويج لها للمصدرين السعوديين، ولا يضم جناح الصادرات السعودية في المعارض المحلية أي منشآت مشاركة.​

 

 

ما هى الاستراتيجيات البديلة للتصدير إلى أسواق جديدة؟

​لدى المُصدر السعودي عدة خيارات يستطيع من خلالها التصدير لسوق جديد. وتحكم هذه الخيارات مجموعة من العوامل مثل: نوع المنتج، وخبرة المُصدر، وحالة السوق المستهدف، إذ تلعب دورًا مهمًا في تحديد الاستراتيجية التي يستطيع من خلالها الدخول للسوق المستهدف. أدناه أمثلة على بعض الاستراتيجيات الشائعة في الوصول لسوق جديد:

 
– التصدير المباشر: والذي يتم بواسطة المنتجين، وهو من الطرق الأكثر تقليدية لاستراتيجيات دخول السوق.
– التصدير المشترك: ويعني ذلك أن يتحالف المصدرين في أحد البلدان (المنافسين) لإنشاء تجمع لخلق ميزة العروض الجماعية التى تجذب حجم أكبر من الموردين، ولضمان كفاءة تكلفة الشحن أيضًا.
– الشراكة والاتحاد: يتضمن ذلك عقد اتفاقية مع شريك، بحيث يتمثل نطاق الشراكة ببساطة في تنسيق التسويق المشترك، أو تحالفات تجارية استراتيجية رفيعة المستوى. وبصفة عامة، سيكون لديك شريك في السوق المستهدف بإمكانه أن يتعامل مع جميع الأمور ذات العلاقة ببيع المنتج.
– الوكيل والممثل: يعني التعاون مع أولئك الذين يعملون في بيع منتجات محددة في منطقة جغرافية معينة (بلد)، لتضمين المنتج السعودي في سلة منتجاتهم بناءًا على عمولة معينة.
–  الشركات المتاجرة: تقدم تلك الشركات مجموعة من الخدمات المعروضة على البائع،  تغطي دراسة السوق، والبحث عن موزعين، وترويج وعرض المنتجات، إلخ.
–  الموزع الأجنبي: على عكس الوكلاء أو شركات المتاجرة، يشتري الموزعون المنتجات بالفعل، ثم يبيعونها مرة أخرى.
– الامتياز والترخيص: تضمن تلك الاستراتيجية للمنتجات ذات العلامات التجارية، في معظم الحالات، فرصة التصدير إلى سوق التصدير من خلال الشراكة مع شركات محلية أخرى تتولى القيام بالعمل بالخارج بشكل كامل. ​

كيف يمكنني الوصول لفرص جديدة للتصدير؟

​إن اختيار سوق جديد للتصدير ليس بالمهمة السهلة، ويختلف ذلك بناء على سهولة الحصول على المعلومات الخاصة بالسوق. وإيجازًا، لخصنا بعض الخطوات والمجالات المقترحة التي بإمكانك أن تنطلق في بحثك من خلالها:

– البيانات التجارية: حلل واردات السوق المتاحة فيما يتعلق بالسعر شامل التفريغ (القيمة/الحجم)، وبلدان المنشأ (المنافسين)، والتحليل النهائي للميزة المقارنة للسعودية لتحديد ما إذا كان من الأفضل الاستثمار في هذا السوق من عدمه.
– الوصول المباشر للمشترين الراغبين في أسواق التصدير المعنية: وبإمكانك الوصول لهؤلاء المشترين عن طريق الأدوات الإلكترونية المعروفة في مواقع التجارة الإلكترونية، مثال على ذلك موقع Alibaba.com.
– استهداف الموزعين في أسواق التصدير المعنية: ويمكن الوصول لهؤلاء الموزعين إلكترونيًا أيضًا، من خلال مواقع القواعد البيانية للشركة مثل: Kompass.com.
– حضور الأنشطة التجارية العالمية كالمعارض ذات الصلة: إذ تعد هذه المناسبات بمثابة قناة مهمة للوصول للمشترين المعنيين، وعرض العينات، والمناقشات وجهًا لوجه، وإتمام الصفقات التجارية.
– تحاول جميع الدول جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وبالتالي، تقوم بطباعة العديد من ملفات الاستثمار التعريفية مجانًا للمستثمرين. وقد تعتبر تلك المصادر أحيانًا مؤشرًا على الطلب المحلي الحالي -والذي يعد فرصة للمصدرين- الذي يتطلب بدوره استثمارات محلية لتعويض العجز السوقي.
– تحديد اتجاهات السوق المستهدفة من خلال عدة مصادر ممكنة، من أبرزها تصفح المطبوعات والصحف الخاصة بالبلد المستهدف.
– قابل الملحق التجاري السعودي في البلد المستهدف إن أمكن، إذ باستطاعتهم توجيهك فيما يخص السوق المستهدفة، أو التعرف على الفعاليات القادمة، والتعرف على السوق أو التوجيه فيما يتعلق بالأحداث القادمة واختيار الفعالية الأنسب لاحتياجك. 

هل هناك إجراءات قانونية عليَّ التحقق منها قبل الدخول إلى سوق جديد؟

​بالرغم من أهمية الإجراءات القانونية، إلا أن أغلب المُصدرين قد يغفلون عن الاهتمام بها. وتعتبر الجهات القانونية التجارية هي أفضل من يمكن استشارته قبل التصدير، تجد أدناه قائمة مرجعية مبدئية بإمكانك الاستفادة منها:

–  تحقق ما إذا كان تصدير المنتج الخاص بك يحتاج إلى تراخيص وتصاريح للتصدير من الهيئات المحلية (بامكانك الرجوع لـ"دليل التصدير" الخاص بالمُصدرين السعوديين للتعرف على الخطوات التي تحتاج إليها).
– تحقق من القيود المفروضة على البلد/ السوق المستهدفة، إن وجدت. قد تكن القيود تجارية كالتعريفات الجمركية، أو الحصة، كما قد تكن غير جمركية كالمعايير القانونية.
– افهم البيئة القانونية للبلد المستهدف قبل الدخول إليه.
– تحقق ما إذا كان هناك أية معايير محلية للمنتجات.
– تعرف على اللوائح القانونية الخاصة بالمسميات والتغليف، ويقصد به المحتوى الذي تتم كتابته بلغة البلد المستهدف.
– افهم الضرائب المحلية وضرائب الواردات ونظم القيمة المضافة.
–  حماية الملكية الفكرية الخاصة بك.
–  عند التفاوض، تحقق أن تكون العقود شاملة لجميع الأساسيات في عقود أية مبيعات مشابهة أخرى، ومواعيد التسليم، وطرق السداد، والإشارة إلى أية مشكلات محتملة قد تطرأ، والاتفاق بخصوص النزاع والتحكيم.
– ابحث عن المشورة الأنسب من الجهات القانونية قبل عقد أي التزام قانوني.
 

اللوائح و التراخيص

لدي منتج وأود تصديره كيف أستطيع معرفة المتطلبات الخاصة بالتصدير؟

هناك عدة طرق يمكن للمصدرين من خلالها معرفة متطلبات التصدير الخاصة بمنتجاتهم. ومن أفضل القنوات للتأكد من متطلبات التصدير الخاصة بمنتج معين هي موقع الجمارك السعودية، حيث يمكنك من خلاله الاطلاع على قاعدة بيانات توضح المنتجات الممكن تصديرها ومتطلبات التصدير لكل منتج.

كما نود التنويه بأن هناك عدة طرق للبحث عن هذه المنتجات في قاعدة البيانات، يمكنك التعرف عليها من خلال الرابط هنا

 ولمعرفة المزيد عن المتطلبات الخاصة بالتصدير يمكنكم الاطلاع على دليل التصدير من خلال الرابط هنا

 

لدي منتج وأود تصديره، كيف أستطيع البحث عن المتطلبات الخاصة به باستخدام نظام المنسق الجمركي؟

نظام المنسق الجمركي Harmonized System (HS)، هو نظام دولي موحد يصدر عن المنظمة العالمية للجمارك(www.wcoomd.org)، ويستخدم لتصنيف المنتجات المتداولة على شكل رموز موحدة، ويشتمل هذا النظام على 97 فصلاً، حيث يمثل كل فصل فئةً من المنتجات. وفي حين يتكون كل رمز من رموز النظام المنسق من عدة أرقام تصل إلى 12 خانة الأمر الذي يعني إمكانية تشعب فئة المنتجات إلى ستة فصول كحد أقصى.

 

ماذا تمثل الأرقام في نظام المنسق؟

 يمثل الرقمين الأولين رقم الفصل الأساسي، بينما يمثل كل رقمين تاليين زيادة التشعب ودقة وصف للمنتج. كما تجدر الإشارة إلى أن غالبية المنتجات المدرجة تحت نظام المنسق الجمركي يتم تصنيفها بالشكل الدقيق على مستوى ستة أرقام وفي بعض الأحيان إلى ثمانية أرقام، ويمكن كذلك تصنيف المنتج تحت العشرة أو الإثنى عشر رقماً. للمزيد اضغط هنا

 

ما هي متطلبات السجل التجاري؟

يجب أن تحصل المنشأة على سجل تجاري يشمل الأنشطة التجارية التي تتوافق مع نوع المنتج الذي سيتم تصديره. فمثلًا: إذا أرادت منشأة ما تصدير التمور فيتعين عليها أن يكون نشاطها في السجل التجاري مشتملًا على صناعة التمور أو تصديرها. ويمكن إضافة أنشطة جديدة للسجل التجاري من خلال الخدمات الإلكترونية لبوابة وزارة التجارة والصناعة عبر الضغط هنا ​

هل أحتاج إلى رخصة تصدير لشحن المنتج الخاص بي إلى سوق خارجي؟ وكيف يمكنني الحصول على ترخيص؟

​نعم، يسمى هذا الترخيص برقم الجمارك الخاص بالمصدر ويمكنك الحصول عليه بتقديم السجل التجاري للشركة إلى الجمارك السعودية، والذي يجب أن يشتمل على الأنشطة التجارية التي تتوافق مع نوع المنتج الذي سيتم تصديره، ويتطلب عمل هذا الإجراء مرة واحدة فقط.​

لدي منتج وأرغب بتغليفه قبل التصدير، ماهي أنظمة التعبئة والتغليف وإعادة التدوير؟

​لكل دولة أنظمة خاصة بالتعبئة والتغليف وإعادة التدوير، ويمكنك معرفة المزيد عن هذه الأنظمة عبر الاطلاع على أطلس التصدير  و أدلة الإستيراد ​على موقع الصادرات السعودية للاطلاع على المعلومات الأساسية المتعلقة بالتعبئة والتغليف وإعادة التدوير (ملاحظة:  المصدر الرئيسي لهذه المعلومات هي جمارك البلد التي تود التصدير لها).​

أود الاطلاع على المعايير واللوائح، وضريبة الاستهلاك والجمارك، والرسوم الجمركية وما إلى ذلك لدى الدولة التي أرغب بالتصدير إليها؟

​المصدر الرئيس لمثل هذه المعلومات هو جمارك البلد المستوردة. كما يمكنك الاطلاع على قسم أطلس التصدير​ وقسم أدلة الاستيراد​ على البوابة الإلكترونية الخاصة بالصادرات السعودية.

ما هي شهادة المنشأ وكيف يتم إصدارها؟

​شهادة المنشأ هي مستند يفيد أن البضاعة المصدَّرة للخارج ذات منشأ وطني أو اكتسبت صفة المنشأ الوطني، علمًا بأن شهادة المنشأ يتم إصدارها في المملكة العربية السعودية عن طريق وزارة التجارة والاستثمار.​

اتفاقيات التجارة الدولية

هل هناك اتفاقيات تجارية بين المملكة العربية السعودية ودول أخرى؟ وما دورها في تشجيع الصادرات السعودية؟

نعم، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية عضو في الاتفاقيات التجارية التالية:

  • الاتحاد الجمركي الخليجي
  • اتفاقية منظمة التجارة العربية الحرة الكبرى
  • الاتفاقية التجارية الحرة بين دول مجلس التعاون وسنغافورة​
  • الاتفاقية التجارية الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجية ودول رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA)

جميع هذه الاتفاقيات تهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري عن طريق إيجاد آلية لتذليل العقبات وتخفيض الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء.

 

تمويل الصادرات

هل هناك برامج مختصة لتمويل الصادرات؟

هناك طرق بديلة للتمويل تستخدم لضمان دفع البضاعة، وعادة ما تتم عن طريق برامج تمويل التصدير أو مؤسسات الائتمان المعنية بالتصدير مثل برنامج تمويل الصادرات احد برامج الصندوق السعودي للتنمية http://www.sep.gov.sa ، حيث تقوم بتمويل المشتري الأجنبي من أجل شراء المنتجات الوطنية من المصدر، ويتم ذلك على طريقتين:

  • تمويل التصدير المباشر: يتم ذلك من المؤسسات الائتمانية للصادرات إلى مشترٍ أجنبي.
  • تمويل التصدير غير المباشر: يتم ذلك من خلال أحد البنوك التجارية التي تقع في بلد المشتري الأجنبي. للمزيد اضغط هنا

 

خدمات التصدير

ما هي أفضل وسائل النقل؟

​يمكن أن تتم عملية التصدير عن طريق أربعة وسائل للنقل وهي: البحرية، الجوية، البرية، والخطوط الحديدية، كما يمكن الجمع بأكثر من وسيلة نقل إذا استدعى الأمر، فاختيار وسيلة النقل يعتمد بشكل رئيسي على نوع السلعة المنقولة. وبشكل عام، يجب على المنشأة قبل اختيار وسيلة النقل أن تأخذ بعين الاعتبار وقت الشحن وتكلفته، لمزيد من التفاصيل اضغط هنا​

ما هي أهمية التصدير وما الهدف منه؟

يعد التصدير أحد أهم المؤشرات الاقتصادية التي تدل على تطور بلدٍ ما، ويعكس مدى نمو اقتصادها وتأثيره العالمي، فنمو الصادرات وزيادة حجمها يدعم من موقف الميزان التجاري في اقتصادٍ ما من حيث زيادة نسبة الصادرات بنسبة زيادة الواردات، الأمر الذي يؤثر في نمو الاقتصاد المحلي.كما أن للصادرات دور قوي في نفاذ السلع المحلية للأسواق الدولية، الأمر الذي يجعل من تطور نمو الصادرات أحد أهم مصادر تنويع الدخل بالنسبة للقطاعين الخاص والحكومي.بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على خلق المزيد من فرص العمل، وزيادة الإنتاج الذي بدوره يساعد على خفض تكلفة الإنتاج، وبالتالي ينعكس ذلك على خفض سعر التكلفة على المنشأة. ​

التسجيل

كيف يمكنني التسجيل في خدمات الصادرات السعودية؟

​يمكنك التسجيل إلكترونيًا من هنا​، وتتطلب عملية  التسجيل إدخال  رقم السجل التجاري أو الترخيص الصناعي الخاص بمنشأتك والمكون من عشرة أرقام.

هل يتطلب التسجيل بريد إلكتروني؟

نعم، يتطلب التسجيل بريد إلكتروني صحيح، ويجب أن يتم تفعيله.​

كيف تتم عملية التحقق من البريد الإلكتروني؟

​بعد الانتهاء من التسجيل في بوابة الصادرات السعودية الإلكترونية، يتم إرسال كود التفعيل للبريد الإلكتروني المُدخل، بعدها يجب على المسجل الدخول على البريد الإلكتروني الخاص به،  والضغط على رابط التفعيل المرسل.​

كيف يتم التعامل مع النموذج المرسل بعد الانتهاء من التسجيل؟

عند الانتهاء من التسجيل والتحقق من البريد الإلكتروني، من المهم طباعة نموذج التسجيل وختمه وتوقيعه من قبل المنشأة، وإعادة إرساله للصادرات السعودية على البريد الإلكتروني cc@saudiexports.sa حتى يتم تفعيل الحساب الخاص بالشركة.​

كم يستغرق الرد على طلب التسجيل؟

عند استلام نموذج التسجيل مختوم وموقع من قبل المنشأة على البريد الإلكتروني cc@saudiexports.sa،  يتم قبول الطلب خلال يوم عمل واحد.​

ما الفائدة من تسجيل المنشأة في البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات السعودية ؟

تسجيل المنشأة  في البوابة الإلكترونية يتيح لك إمكانية الاستفادة من خدمات الصادرات السعودية وكذلك يمنحك فرصة المشاركة والتسجيل في الفعاليات الدولية والمحلية المقدمة من قبل الصادرات السعودية.​

أحاول التسجيل برقم السجل التجاري ولكن البوابة الإلكترونية لا تقبل ذلك ؟

في الغالب، تكون المنشأة قد قامت بالتسجيل مسبقًا في البوابة، ولكن يجب التواصل مع مركز العناية بالعملاء على البريد الإلكتروني cc@saudiexports.sa، وشرح المشكلة لهم بالتفصيل لكي يتم حلها. ​

قمت بالتسجيل في البوابة الإلكترونية ولكن لم يصلني البريد الإلكتروني الخاص بتأكيد التسجيل ؟

​حاول التأكد من صحة البريد الإلكتروني المدخل،  ثم التأكد بأن البريد الإلكتروني المرسل لم يتم تحويله إلى صندوق البريد الإلكتروني العشوائي ( junk mail ). إن لم يصلك البريد، تواصل مع مركز العناية بالعملاء على البريد الإلكتروني cc@saudiexports.sa .​

نسيت كلمة المرور ولا أستطيع تسجيل الدخول؟

​في حال نسيت كلمة المرور، بإمكانك تعيين كلمة مرور جديدة وذلك بالضغط على خيار ( نسيت كلمة المرور ؟ )  الموجود في صفحة تسجيل الدخول، و إدخال رقم السجل التجاري أو الترخيص الصناعي بالإضافة إلى البريد الإلكتروني المسجل لدى الصادرات السعودية.​

أود تعديل بعض البيانات الخاطئة أو غير الدقيقة المدخلة أثناء التسجيل؟

​بعد تفعيل المستخدم، بإمكانك تعديل أي بيانات تم إدخالها من قبلك و ذلك بالضغط على خيار ( تعديل معلومات الشركة ). ​

أرغب في التسجيل في إحدى الفعاليات ولكنها غير موجودة في البوابة الإلكترونية؟

​التسجيل في الفعاليات يتم عن طريق اختيار (فعاليات جديدة) . في حال عدم وجود الفعالية المطلوبة عليك عمل الآتي:

1- التأكد أنه لم يتم التسجيل في الفعالية المطلوبة مسبقًا وذلك عن طريق الدخول إلى خيار ( فعالياتي) من شاشة الدخول الرئيسية.  2- في حال لم يتم العثور على الفعالية، تواصل مع مركز العناية بالعملاء على البريد الإلكتروني  cc@saudiexports.sa وشرح المشكلة لهم بالتفصيل.

التوظيف و التدريب

هل هناك فرص وظيفية في الصادرات السعودية؟

تحرص الهيئة على اختيار الكفاءات الوطنية بناء على معايير دقيقة لخدمة الأهداف المرجوة من خلال إتاحة العديد من الفرص الوظيفية المميزة والتي يتم الاعلان عنها بين فترة وأخرى، عبر حساب الهيئة في شبكات التواصل الاجتماعي @Saudiexportsوصفحة الوظائف الشاغرة على موقع التوظيف الخاص بالهيئة بالضغط على هنا

 

هل يمكنني إرفاق ملف يحتوي على سيرتي الذاتية؟

يمكنك ارفاق سيرتك الذاتية بمجرد إنشاء ملفك التعريفي وذلك بعد إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بك.​

كيف يمكنني معرفة أنه قد تم استلام طلبي للتقدم؟

​سيتم إرسال رسالة تأكيد لك عبر البريد الإلكتروني.  في حال لم تستلم رسالة التأكيد، حاول التحقق من صحة البريد الإلكتروني المدخل،  ثم التأكد بأن البريد الإلكتروني المرسل لم يتم تحويله إلى صندوق البريد الإلكتروني العشوائي ( junk mail ). ​

بعد تقدمي للوظيفة إلكترونيًا، كيف يمكنني معرفة حالة طلب التوظيف؟

​نظرًا لكثرة طلبات التوظيف التي تصل إلينا، يتعذر علينا الرد على جميع المتقدمين. إذ يقوم فريق التوظيف بمراجعة السير الذاتية/ ملفات المتقدمين، والرد فقط  على المرشحين الأكثر ملائمة للوظيفة بحسب المؤهل وسنوات الخبرة.  ​

هل هناك وظائف متاحة للطلاب حديثي التخرج؟

حرصًا من الصادرات السعودية على الاستثمار في فئة الشباب، واستقطاب الكفاءات العالية من حديثي التخرج، أطلقت الصادرات السعودية برنامجها للتدريب التعاوني، وذلك لتدريب وتطوير حديثي التخرج للعمل في العديد من القطاعات المختلفة. وتعتبر مدة التدريب التعاوني التي يقضيها المتدرب في الهيئة فترة تجربة تطبيقية، قد تنتهي بالتوظيف إذا استطاع المتدرب تحقيق مايلي:

• تحقيق أهداف العمل 
• إثبات القدرة على أداء العمل 
• وجود شاغر وظيفي
• اجتياز متطلبات الوظيفة عند انتهاء فترة التدريب​

إلى متى سيبقى ملفي التعريفي نشطًا في قاعدة البيانات؟

​ستظل ملفات المتقدمين داخل النظام لعدة سنوات. ومع ذلك، نشجعك على تحديث ملفك التعريفي بشكل منتظم.​

 هل تقدم الصادرات السعودية فرص تدريب تعاوني أو صيفي؟  

​نعم، تقدم الهيئة فرص للتدريب التعاوني والصيفي بالتعاون مع الجامعات والكليات السعودية للطلاب والطالبات.​

ماهي آلية التقدم على فرص التدريب التعاوني؟

​يجب إرسال خطاب رسمي من قبل الجامعة إلى الهيئة يوضح اسم المرشح والتخصص والمعدل التراكمي والفترة الزمنية للتدريب قبل فترة التدريب بشهر على الأقل.​

كيف يمكنني معرفة حالة قبول طلب التدريب التعاوني أو الصيفي؟

​بعد تحديد الفرص التدريبية المتوفرة في إدارات الصادرات السعودية  سوف يتم الرد بخطاب رسمي إلى الجامعة وإبلاغ المرشح هاتفيًا. ​

معلومات التصدير

كيف يمكنني الوصول لفرص جديدة للتصدير؟

إن اختيار سوق جديد للتصدير ليس بالمهمة السهلة، ويختلف ذلك بناء على سهولة الحصول على المعلومات الخاصة بالسوق. وإيجازًا، لخصنا بعض الخطوات والمجالات المقترحة التي بإمكانك أن تنطلق في بحثك من خلالها:

–        البيانات التجارية: حلل واردات السوق المتاحة فيما يتعلق بالسعر شامل التفريغ (القيمة/الحجم)، وبلدان المنشأ (المنافسين)، والتحليل النهائي للميزة المقارنة للسعودية لتحديد ما إذا كان من الأفضل الاستثمار في هذا السوق من عدمه.

–        الوصول المباشر للمشترين الراغبين في أسواق التصدير المعنية: وبإمكانك الوصول لهؤلاء المشترين عن طريق الأدوات الإلكترونية المعروفة في مواقع التجارة الإلكترونية، مثال موقع Alibaba.com.

–        استهداف الموزعين في أسواق التصدير المعنية: ويمكن الوصول لهؤلاء الموزعين الكترونيًا أيضًا، من خلال مواقع القواعد البيانية للشركة مثل Kompass.com.

–        حضور الأنشطة التجارية العالمية كالمعارض ذات الصلة: حيث تعد هذه المناسبات بمثابة قناة مهمة للوصول للمشترين المعنيين، وعرض العينات، والمناقشات وجهًا لوجه، وإتمام الصفقات التجارية.

–        تحاول جميع الدول جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وبالتالي، تقوم بطباعة العديد من ملفات الاستثمار التعريفية مجانًا للمستثمرين. وقد تعتبر تلك المصادر أحيانًا مؤشرًا على الطلب المحلي الحالي -والذي يعد فرصة للمصدرين-، الذي يتطلب بدوره استثمارات محلية لتعويض العجز السوقي.

–        حدّد اتجاهات السوق المستهدف من خلال عدة مصادر ممكنة، من أبرزها تصفح المطبوعات والصحف الخاصة بالبلد المستهدف.

–        قابل الملحق التجاري السعودي في البلد المستهدف إن أمكن، حيث باستطاعتهم توجيهك فيما يخص السوق المستهدف، أو التعرف على الفعاليات القادمة، وللمعرفة حول السوق أو التوجيه فيما يتعلق بالأحداث القادمة واختيار الفعالية الأنسب لاحتياجك. 

 

ما هى الاستراتيجيات البديلة للتصدير الى أسواق جديدة؟

لدى المُصدر السعودي عدة خيارات يستطيع من خلالها التصدير لسوق جديد. وتحكم هذه الخيارات مجموعة من العوامل مثل نوع المنتج، وخبرة المُصدر ,وحالة السوق المستهدف، دوراً مهماً في تحديد الاستراتيجية التي يستطيع من خلالها الدخول للسوق المستهدف. أدناه مثال على بعض الاستراتيجيات الشائعة في الوصول لسوق جديد:

 

–        التصدير المباشر: والذي يتم بواسطة المنتجين، وهو من الطرق الأكثر تقليدية لاستراتيجيات دخول السوق.

–        التصدير المشترك. ويعني ذلك أن يتحالف المصدرين في أحد البلدان (المنافسين) لإنشاء تجمع لخلق ميزة العروض الجماعية التى تجذب حجم أكبر من الموردين، ولضمان كفاءة تكلفة الشحن أيضًا.

–        الشراكة والاتحاد. يتضمن ذلك عقد اتفاقية مع شريك، بحيث يتمثل نطاق الشراكة ببساطة في تنسيق التسويق المشترك، أو تحالفات تجارية استراتيجية رفيعة المستوى. وبصفة عامة، سيكون لديك شريك في السوق المستهدف بإمكانه أن يتعامل مع جميع الأمور ذات العلاقة ببيع المنتج.

–        الوكيل والممثل. يعني التعاون مع أولئك الذين يعملون في بيع منتجات محددة في منطقة جغرافية معينة (بلد)، لتضمين المنتج السعودي في سلة منتجاتهم بناءا على عمولة معينة.

–        الشركات المتاجرة. تقدم تلك الشركات مجموعة من الخدمات المعروضة على البائع،  تغطي دراسة السوق، والبحث عن موزعين، وترويج وعرض المنتجات، إلخ.

–        الموزع الأجنبي. على عكس الوكلاء أو شركات المتاجرة، يشتري الموزعون المنتجات بالفعل، ثم يبيعونها مرة أخرى.

–        الامتياز والترخيص. تضمن تلك الاستراتيجية للمنتجات ذات العلامات التجارية، في معظم الحالات، فرصة التصدير إلى سوق التصدير من خلال الشراكة مع شركات محلية أخرى تتولى القيام بالعمل بالخارج بشكل كامل. 

 

هل هناك إجراءات قانونية عليّ التحقق منها قبل الدخول إلى سوق جديد؟

بالرغم من أهمية الإجراءات القانونية، إلا أن أغلب المُصدرين قد يغفلون عن الاهتمام بها. وتعتبر الجهات القانونية التجارية هى أفضل من يمكن استشارته قبل التصدير، ومع ذلك، تجد أدناه قائمة مرجعية مبدئية بامكانك الاستفادة منها:

–        تحقق ما إذا كان تصدير المنتج الخاص بك يحتاج إلى تراخيص وتصاريح للتصدير من الهيئات المحلية (بامكانك الرجوع لـ"دليل التصدير" الخاص بالمُصدرين السعوديين للتعرف على الخطوات التي تحتاج إلى إجراءها).

–        تحقق من القيود المفروضة على البلد/ السوق المستهدف، إن وجدت. قد تكن القيود تجارية كالتعريفات الجمركية، أو الحصة، كما قد تكن غير جمركية كالمعايير القانونية.

–        فهم البيئة القانونية للبلد المستهدف قبل الدخول إليه.

–        تحقق ما إذا كان هناك أية معايير محلية للمنتجات.

–        تعرف على اللوائح القانونية الخاصة بالمسميات والتغليف، ويقصد به المحتوى الذي تتم كتابته بلغة البلد المستهدف.

–        فهم الضرائب المحلية وضرائب الواردات ونظم القيمة المضافة.

–        حماية الملكية الفكرية الخاصة بك.

–        عند التفاوض، تحقق أن تكون العقود شاملة لجميع الأساسيات في عقود أية مبيعات مشابهة أخرى، ومواعيد تسليم، وطرق السداد، والإشارة إلى أية مشكلات محتملة قد تطرأ، والاتفاق بخصوص النزاع والتحكيم.

–        ابحث عن المشورة الأنسب من الجهات القانونية قبل عقد أي التزام قانوني.